O-Ring Around and Around

المتابعون

المتواجدون

العالم بين يديك


counter

Blog Archive

سويتش التنقل

اخر خبر

الاثنين، 7 نوفمبر، 2011

افتراضي الرمانات اليدويه بالتفصيل و بالصور

name for pic
عليكم بالجرزان سياراتهم معداتهم بيوتهم لاترحموهم

الرمانه اليدويه هى قنبله متفجره يتم رميها باليد . لكن و مع تطور السلاح لم تنحصر طريقه قذف الرمانات باليد فقط , بل تعدتها الى استخدام رمانه البندقيه المقطع الأمامى لسبطانه البندقيه و يتم قذفها بواسطه البنادق , أنتجت قاذفات خاصه للرمانات تراوح عيارها 20 و 40 مم .
تاريخيا يظهر أن اول استخدام لكلمه رمانه Grenade فى اللغه الانجليز ابان الحرب الاهليه الانجليزيه سنه 1942 و كانت كنايه عن كره حديده بخجم ثمره الرمان نحشوه بالبارود و مزوده بفتيل بطئ لتفجيرها , لم تعرف الرمانه شكلها الحديث الا خلال الحرب العالميه الاولى . فبينما صمم الانجليز رماناتهم على شكل علبه فولاذيه قابله للتشظى مضلعه من الخارج بداخلها حشوه متفجره , مزوده بمفجر ذى خابور , و اعطت الرمانه الانجليزيه الشكل التقليدى للرمانات الذى يشبه ثمره الاناناس , زود الالمان الكتله المتفجره بمقبض خشبى يستخدم لقذفها بسهوله لمسافات أبعد من الرمانات المصنوعه على الطراز الانجليزى .
و بحلول الحرب العالميه الثانيه كانت الرمانات قد شهدت تطور و طمالا فى التصميم يشابه الى حد ما نعرفه اليوم بعد مضى أكثر من نصف قرن من الزمان .


تصميم الرمانات اليدويه :

بصوره عامه تتألف الرمانات اليدويه من ثلاث اقسام :
الجسم و الحشوه و المفجر . الجسم هو العلبه الحاويه التى تضم فى داخلها الحشوه , و هو مصمم فى غالب الاحيان ليولد الشظايا , و يصنع الجسم عاده من الفولاذ , و أصبحنا نرى أكثر و أكثر الاجسام مصنوعه من المواد البلاستيكيه أو من زجاج و غيرها من المواد المناسبه . و عاده ما تكون الشظايا التى تولدها أجسام البلاستيم أو من الاليومنيوم أصغر من تلط التى تولدها ألاجسام المصنوعه من الفولاذ , و لذلك فهى تخسر من طاقتها الحركيه سريعا , غير انها قد تحدث جراحا أصغر و أكثر ازعاجا من الشظايا الفولاذيه على الامديه الاقصر , و هى اصعب منها للمعالجه .

تتنوع مواد الحشوه بتنوع المفعول المتوخى من الرمانه , فالمواد المتفجره من نوع T.N.T و غيرها مثل R.D.X تستخدم لاحداث التشظى و مفعول العصف . أما المواد الكيميائيه المختلفه فهى اما مسيله للدموع C.S أو حارقه W.P او مدخنه .

و تقوم مجموعه المفجر بتفجير الحشوه حسب نوعها , و هى تعمل بالطاقه الميكانيكيه أو الكيميائيه أو الكهربائيه . و تشغيل الحشوه يحصل اما بالتفجير أو الاشعال , و الفرق بينهما هو فى كيفيه تفعيل الحشوه . و تتحلى مفجرات الرمانه كافه بمهله زمنيه تقاس بالثوانى بين رميها و تفعيلها أو تفجيرها , و هو أمر بديهى لسلاح يرمى بواسطه اليد الى مسافه معينه ليتمكن الرامى من الاحتماء من مفعول القنبله فى تلك الاثناء , و تختلف التصاميم فى مده المهله بين 3 – 4 ثوان , و 3 – 5 ثوان للبعض الاخر , أو حتى 6 – 8 ثوان , و كان الاتحاد السوفيتى قد اختار المهله الأقصر ليمنع على الأعداء اعاده قذف الرمانه بعيدا عنهم لتنفجر فى الهواء بجوار مطلقها بسهوله .




و بما ان الرمانه تشكل الدعم المباشر الفورى لجندى المشاه , فانه من المتوقع ان يكون هدفها قريبا على مسافه لا تتجاوز 40 مترا بما يسمح ايضا بدقه مقبوله على هذه المسافه , و يتم تعريف مسافه فاعليه الرمانه على انه شعاع دائرى حول نقطه الانفجار بحيث تصيب مفاعيلها 50 % على الأقل من الاشخاص المكشوفون ضمن تلك الدائره .
و يختلف مستوى الفاعاليه باختلاف وضعيه الجنود الاعداء اذا ما كانو بوضع الوقوف أو الركوع أو الانبطاح , و عما أذا كانوا يواجهون نقطه الانفجار أم لا .

الرمانات المتفجره :

الرمانه المتفجره أو المتشظيه هى سلاح مضاد للافراد مصممه لأحداص الضرر بواسطه رشقه من الشظايا . جسمها مصنوع من ماده الصلب او البلاستيك و من السهميات أو الشريط المعدنى المضلع أو الكريات الصغيره .
و الرمانات المتفجره نوعان : دفاعيه و هجوميه . و من المتعارف عليه تقليديا أنه بالامكان قذف الرمانه الهجوميه الى مسافه أبعد من مفاعيل انفجارها , و الرمانه الدفاعيه الى مسافه أقصر من مفاعيل انفجارها و هى تفترض أ، يقوم الجندى الذى يقذفها بتروء نفسه قبل انفجارها . كما ذكرنا سابقا , تتمتع الرمانات الألمانيه بكدى أطول من مدى الرمانات التقليديه بمعدل 50 % يمكن أن تشكل أمانا أفضل للرمى .




الرمانات الدخانيه :

الرمانات الدخانيه عباره عن قله تحتوى ما بين 250 و 350 جراما من المواد الكيميائيه " كلورات البوتاسيوم " Potassium chlorate الملونه باللون الاحمر او الاخضر او الاصفر . تستخدم الاطلاق الاشارات للمراقبين ألارضيين او الطائرات أو لحجب الرؤيه عن تحركات العناصر الصديقه . و هنالك نوع اخر من القنابل الدخانيه على الدخان الابيض الذى يؤدى الى اشعال الحرائق اضافه الى الدخان الذى يحدثه , فهو يلتهب تلقائيا لدى تعرضه للهواء و يعطى لهبا أصفر بارقا الى دخان كثيف أبيض .




رمانات قمع الشغب :

و هى معروفه تحت اسم المسيله للدموع , و هى شبيهه من الخارج بالرمانات الدخانيه , عدا العلامات المطبوعه عليها تحتوى مقدار 80 الى 120 جراما من ماده C.S و اسمها العلمى Chlorobenzylidene malonitrile و هى ماده سامه تحدث حريقا مزعجا بالاخشيه المخاطيه الظاهره فى الانسان ( العينين , الانف , الحنجرع , الرئتين ) . و أذا ما لامس هذا الغاز الانسان لمده تزيد عن 10 دقائق فأنه يحدث قروحا جلديه و ضررا نهائيا داخل الرئتين كما أن من شأن تعريض هذا الغاز للنيران يطلق غاز السيانيد السام Hydrogen cyanide .


الرمانات الحارقه :

تعمل من خلال اطلاق تفاعل كيميائى , تشبه الرمانات المدخنه و رمانات قمع الشغب . و هى ممتلئه من ماده TH3 " ثيرمايت " الحارقه التى يتحول قسم منها الى حديد يحترق بدرجه 2200 درجه مئويه من شأنه أن يذيب اى جسب معدنى يطاله , بحيث أنه يخترق سماكه 13 ملم من لوح فولاذى بمهله 40 ثانيه . و هى لا تحتاج للاكسجين للاحتراق بحيث تحترق تحت الماء كما على فى الهواء على حد سواء .
أما اذا اصابت المواد الملتهبه جسم الأنسان فانها تحدث حروقا بالغه عميقه نظرا لحراره احتراقها المرتفعه جدا و هى لا تنطفئ الا بعد استنفاذ كافه مادتها , اضافه الى أن كميه 50 – 100 ملغ يمتصها الجسم كافيه لتسبب الموت .

اخر الاخبار

0

اعلن الان!
المصدر شبكة الليزر الاخباريه| محور العداله
;

العين الثاقب

feedit خدمة Feed it لمعرفة رابط RSS    مقدمة من اليوم السابع