O-Ring Around and Around

المتابعون

المتواجدون

العالم بين يديك


counter

Blog Archive

سويتش التنقل

clavier arabe

اخر خبر

الأحد، 6 نوفمبر 2011

في مقال نشره في صحيفة "لبوينه" الفرنسية.. برنار ليفي يهدد الجرذ مصطفى عبد الجليل

name for pic

في مقال نشره في صحيفة "لبوينه" الفرنسية.. برنار ليفي يهدد الجرذ مصطفى عبد الجليل

 نص المقابل مترجما


كيف يجب النظر إلى هذا الحديث عن الشريعة ؟ هل تم دعم متمردي بنغازي للوصول إلى بناء دولة تمنع الطلاق, وتعيد تعدد الزوجات ؟ تدقيق, وشرح.
1 ـ بدأ ذلك كلُه بجملة واحدة لا أكثر. من المؤكد أن من نطق بها ليس من عامة الناس؛ بل هو مصطفى عبد الجليل, رئيس المجلس الوطني الانتقالي, وأب الانتصار. لكن عبد الجليل, بغض النظر عن كونه رئيسا, أو لا, عضو في مجلس تُتَّخذ فيه القرارات بصفة جماعية. كما أن هذا الأخير, كما يشير إليه اسمه, عبارة عن هيئة انتقالية ليس من مهامها سنُّ قوانين لليبيا المستقبل. ربما عبر عبد الجليل عن رأي, أو عن رغبة , أو عن تعهد قدمه لأقلية من المقاتلين الإسلاميين الذين دفعوا ثمنا باهظا من أجل التحرير.
حتى لو سلمنا جدلا بأنه ربما عبر عن قناعة راسخة عنده, فهي لا وزن لها, لأننا نعلم أنه تعهد, كباقي أعضاء المجلس الوطني الانتقالي بعدم السعي لأي منصب بعد المرحلة الانتقالية في ليبيا ؟ لابد, لمعرفة ما ستكون عليه ليبيا, من انتظار الدستور الذي سيصدر بعد ثمانية أشهر, ثم الانتخابات العامة, ثم شكل الحكومة التي ستتكون بناء عليها. أما النظر إلى جملة صغيرة نَطق بها شخص جدير بالاحترام, لكنه على وشك مغادرة المشهد السياسي, على أنها ستكون سببا في “قلب” البلاد”, فينبئ عن الخبث, والتحيُّز.
2 ـ هناك شريعة, وشريعة. يجب, قبل الحديث في الهواء الطلق عن الرجعية, وعن الجمود, معرفةُ عن ما نتحدث عنه ؛ فالشريعة, أولا, ليست كلمة قذرة, وهي, ككلمة “الجهاد (التي تعني “جهدا روحيا”, والتي ترجمها الإسلاميون “بالحرب المقدسة” ), ومصطلح “فتوى” (الذي يعني “رأيا دينيا”, والذي تعود العالم, بعد قضية رشدي, على فهمه بأنه “حكم بالموت”, مجال لحرب دلالية شرسة, لكنها تظل تعني, بالنسبة لغالبية المسلمين, لحسن الحظ,, شيئا محترما جدا. لقد ذُكر هذا المصلح خمس مرات في القرآن, وتُرجم إلى الفرنسية بكلمة “طريق”؛ فهو ليس اسما “لمجموعة قوانين”, ولا يعني “قيودا”, وقواعد شاملة, لكنه يعني مجموعة من “القيم” الخاضعة لتأويل المتخصصين. إنه مصطلح عام, بمعنى أنه يرجع للمشرعين لاقتراح تطبيق, أقل أو أكثر تطورا, وأقل أو أكثر صرامة.
تجعل كل الدول المسلمة تقريبا من الشريعة مرجعا, كما تُعتبر في أغلبها, بما فيها ليبيا القذافي اعتبارا من عام 1993, مصدرا من مصادر التشريع. أما الدول التي لا تفعل ذلك, كالمغرب, فلأن الدين هناك دين الدولة. تكمن المشكلة كلها, إذن, في معرفة ما يمكن وضعه تحت هذه المفردة : أهي رجم النساء الزانيات, كما في إيران, وقطع أيدي السارقين, كما في السعودية, أم هي مجموعة من التعاليم الأخلاقية التي يجتهد, كما في مصر, في التوفيق بينها وبين قوانين نابليون.
3 ـ أما إن كان السؤال يتعلق “بالطريق” الذي ستسلكه ليبيا في المستقبل, وبأن معركة جديدة, أيديولوجية هذه المرة, يتم فيها الفصل بين أقلية ترى في الشريعة ما يراه المتعصبون, وبين أولئك الذين يرون الجمع بينها, وبين المثل الديمقراطية, فذلك أمر طبيعي. كما أن من الطبيعي أيضا أن يكون لنا في هذه المعركة الثانية دورٌ نلعبه, كما يقع على عاتق أصدقاء ليبيا الجديدة, وإلى الحلفاء الذين ساهموا في تحريرها من أكثر الديكتاتوريات دموية في هذا العصر؛ مساعدتُها على تجنب الوقوع تحت نير استبداد آخر, لكن برضاها.
يجب ألا نعيد الحديث, في نسخة مدنية, عن قصة “الجمود” الشهيرة التي روج لها بعضُهم لتبرير شعورهم بطول الوقت بعد ثمانية أيام من الضربات الجوية, فنطلب من ليبيا المدمَّرة بعد اثنين وأربعين عاما من الاستبداد, والتي لا توجد فيها دولة, ولا تملك تقليدا قضائيا, ولا مجتمعا مدنيا حقيقا, أن تصبح, خلال ثلاثة أشهر, وطنا لحقوق الإنسان. فما زالت بولندا, تبحث عن نفسها, بعد ثلاثين عاما من ظهور حركة تضامن. ومازالت روسيا تحت قبضة بوتين. أما فرنسا, فقد احتاجت لحقبتي الإرهاب, والإحياء,
وإمبراطوريتين, وعدد من حمامات دم؛ لتعطي مضمونا لجمهورية 1789 المثالية, ولفكرة العلمانية من بعد. هل يراد لليبيا أن تخرج من الظلام إلى النور ؟ ستكون المعركة شرسة, وستعرف انحرافات, وتراجعا, ولحظات من الحيرة, لكن معرفتي الجيدة بالرجال, والنساء, الذي أرادوا هذه الثورة في بنغازي, وفي مصراتة, تجعلني متأكدا من أنهم لن يسمحوا بمصادرة حقوقهم التي تحصلوا عليها بعد صراع مرير.
لقد أصبحت ليبيا مشهدا كبيرا لما يمر به العالم الإسلامي من انقسام, وصراع تاريخي (صار الآن ديمقراطيا) بين شكلين من الإسلام, إسلام التنوير, وإسلام الظلام, إسلام المعتدِلين, وإسلام المتطرفين, الإسلام الذي يمد يده إلى أوروبا, وإسلام الحرب بين الحضارات. لكنني أراهن على أن النصر سيكون حليف أصدقاء الحرية في ذلك المشهد.
لوبوان Le point (3 نوفمبر 2011)
برنار هنري ليفيBernard-Henri Lévy
ترجمة : خالد محمد جهيمة Kaled Jhima

 

اخر الاخبار

0

اعلن الان!
المصدر شبكة الليزر الاخباريه| محور العداله
;

العين الثاقب

feedit خدمة Feed it لمعرفة رابط RSS    مقدمة من اليوم السابع